علاج دوالي الساقين بالليزر

ما هي دوالي الساقين وكيف يتم علاجها بالليزر؟

تعتبر مشكلة دوالي الساقين أمر مؤرق يزعج كل من تواجههم تلك المشكلة وتحديدًا السيدات. دوالي الساقين هي عبارة عن أوردة متضخمة قد تصيب أي وريد من أوردة الجسم إلا أن الأكثر عرضة لها هي أوردة الساقين والقدمين.

أسباب دوالي الساقين:

للدوالي أسباب كثيرة، وهي أكثر انتشارًا بين السيدات عنها في الرجال، وذلك لأن المرأة أكثر تعرضًا للتغيرات الهرمونية، كما أن الحمل يمكن أن يكون سببًا في ظهور الدوالي، ومن أكثر الأسباب شيوعًا لدوالي الساقين ما يلي:
- الاستعداد الوراثي: بحيث نجد أن أكثر من يعانون من مشكلة الدوالي، لديهم حالات مشابهة في العائلة؛ لذا يوجد بعض الأشخاص لديهم عوامل خطورة تجعلهم مرشحين أكثر للإصابة بـدوالي الساقين.
- التغيرات الهرمونية: وهي من العوامل التي يمكن أن تساعد على ظهور دوالي الساقين.
- العادات الخاطئة: مثل الوقوف لفترات طويلة؛ مما يزيد من ضغط الدم بداخل هذه الأوردة، فيجعلها عرضة للتضخم.
- الحمل: حيث يعمل على ضعف الشعيرات الدموية كما أن الوزن المكتسب نتيجة الحمل يمكن أن يكون سببًا في ظهور الدوالي.
- الوزن الزائد: الذي يؤدي إلى زيادة التحميل على الساقين وهو ما يؤثر بدوره على ظهور الدوالي.

كيفية علاج دوالي الساقين بالليزر:

قد يكون علاج دوالي الساقين بالليزر هو الحل الأمثل لدى البعض، وهو شعاع مركز من الضوء يمكن للطبيب استخدامه لعلاج الدوالي، حيث تقوم حرارة الليزر بتدمير الوريد والذي يفقد مصدره من الدم ويموت في النهاية.

متى تختفى الدوالي بعد الليزر؟

بعد عمل عدة جلسات من تطبيق علاج دوالي الساقين بالليزر، تكون احتمالية اختفاء الوريد المصاب وبالتالي تتحسن مظهر دوالي الساقين  تمامًا.

قسطرة الليزر:

تختلف أنواع علاج دوالي القدمين بناءاً على التشخيص المبدئي لكل حالة. من أهم طرق علاج الدوالي الداخلية والارتجاعات هو تطبيق قسطرة الليزر، لتقديم العلاج داخل الوريد.
قسطرة الليزر تتصل بجهاز الليزر من أحد طرفيها، بينما يتم إدخال الطرف الآخر داخل الوريد المتمدد، حيث يتم تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب القسطرة في الوريد، وأثناء القيام بذلك يراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية ويتم الإجراء تحت تأثير البنج الموضعي.

هل علاج دوالي القدمين باستخدام الليزر مؤلم؟

يذكر أن الليزر يعتبر أقل ألمًا من عملية تجريد الوريد في الشعور أثناء أو بعد الإجراء نظرًا لعدم وجود فتحات جراحية، كما يكون هناك فقط حاجة إلى التخدير الموضعي أو المهدئ الخفيف أثناء جلسة العلاج بالليزر.

مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر:

من مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر أنه لن يتطلب التخدير الكلي، حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي، فيعد العلاج بالليزر أكثر فاعلية، وأقل في نسبة المخاطر والشعور بالألم، وذلك مقارنةً بالطرق التقليدية الأخرى ويرجع ذلك إلى مميزاته المتعددة ومنها:
- عدم ظهور ندوب، حيث لا تترك العملية آثار ندوب كالطرق الجراحية الأخرى.
- إختفاء آثار الدوالى نهائيًا، حيث تصبح الدوالي المعالجة غير مرئية حتى من خلال الموجات فوق الصوتية.

علاج الدوالي بالليزر

الأعراض الجانيبة ومخاطر علاج الدوالي عن طريق الجراحات الأخرى:

- تغيرات لون الجلد.
- الشعور بالحرقة.
- الألم.
- تجلط الدم صغير أو كبير في الوريد أو الوريد العميق.
- احتمالية ظهور الدوالي مرة أخرى.

سبب وجود احتمالية عودة دوالي القدمين:

عودة دوالي القدمين يمكن أن يكون ذلك بسبب خطأ طبي في العملية الجراحية؛ لذا عليك أن تُحسن اختيار الجراح المُعالج لك، ومن أفضل جراحي الأوعية الدموية في  مصر هو الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية.

نتائج علاج دوالي الساقين بالليزر:

في الأغلب سيكون المريض قادر على السير بعد الخضوع لقسطرة الليزر، كما أن فترة النقاهة عادةً ما تكون قصيرة، وأيضًا يمكن للمريض أن يعود إلى روتينه  اليومي بعد العلاج بالليزر بسرعة. لابد من ارتداء جوارب ضاغطة لمدة أسبوعين على الأكثر، وسيقوم الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن إنغلاق الوريد.