يربط الكثيرون بين مرض القدم السكري و بين مرض السكرى باعتبارها السبب الوحيد للإصابه به، لكن هذا غير صحيح فهناك عوامل أخرى قد تؤدي للإصابة بها وتلك العوامل يجب معرفتها للوصول إلى وسيلة العلاج الصحيحة وتجنب المضاعفات لذلك يجب معرفة ما هو القدم السكري الأعراض والأسباب والعلاج

صحيح أن القدم السكري أحد مضاعفات مرض السكر والذي يحدث نتيجة السكر غير المنضبط بالجسم مسبباً تلف الأعصاب خاصة في منطقة الساق وهو ما يجعل المريض فاقداً الشعور بدرجة حرارة قدمه أو الألم فيها ويطلق عليها “الاعتلال العصبي السكري”،

وفي حالة إصابته بأى جرح أو عدوى يتحول الأمر لقرح ولا يتم شفائها بسبب تلف الأعصاب والاوعية الدموية وهو ما يسبب عدم شفاء أي عدوى نتيجة ضعف تدفق الدم ويصاب الشخص بالغرغرينا “موت الأنسجة بسبب نقص الدم، لكن ما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالقدم السكري؟

أسباب الإصابة بالقدم السكري

هناك كثير من الأسباب تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالقدم السكري من بينها:

• التهاب الأعصاب الطرفية: وفقدان الإحساس بها أو الجروح والإصابات فيها
  • تصلب الشرايين وضيق الشرايين الطرفية وضعف الدورة الدموية وبطء عملية التئام الجروح التي تتسبب فيها
  • الالتهابات الميكروبية والفطرية
  • الجروح في القدمين مع الإصابة بمرض السكرى الذي يؤخر التهاب الجروح وتقرحها

أعراض القدم السكري

هناك كثير من الأعراض التي تعتبر مؤشراً على الإصابة بالقدم السكري من أبرزها:

• تلون الجلد
  • فقدان الشعور لكن مع استمرار الوخز المؤلم
  • الخدر في القدم والساق
  • ظهور البثور أو جروح أخرى دون ألم