Portfolio

علاج جلطات اوردة الساق

إذابة جلطات أوردة الساق

يتسبب تحرك الدم بشكل أبطأ في الأوردة إلى حدوث جلطات الساق خاصة وأنه يعمل على تجلط الدم وإغلاق مجري الدم في هذه الأوردة.

تعتبر الخطورة الأساسية في جلطات هذه الأوردة هي جريان الدم بشكل معاكس إلى الأعلى بإتجاه القلب والرئتين مما يهدد بحدوث الجلطة الرئوية

أعراض جلطات أوردة الساق

تتفاوت الأعراض عند الإصابة بجلطات أوردة الساق من الانتفاخ إلى المضاعفات الخطيرة ومن بينها

الانتفاخ البسيط

تورم القدم المصابة

ألم في أسفل القدم

تغير لون الأوردة في القدم المصابة إلى الأحمر أو الأزرق

ارتفاع درجة حرارة القدم المصابة

أسباب جلطات أوردة الساق

تزيد عدد من العوامل نسبة خطر الإصابة بالجلطات وهي

• الغيبوبة أو الشلل بسبب انعدام انقباض عضلات القدم والتي تعمل على ضخ الدم من أسفل إلى أعلي
  • استخدام النساء لحبوب منع الحمل لفترات طويلة والتي تسبب تجلط الدم في القدم
  • الحمل
  • زيادة الوزن نتيجة الضغط على عضلات القدم السفلية
  • التدخين
  • التقدم في العمر

إذابة جلطات اوردة الساق

يتلقى المريض العلاج لمنع زيادة الجلطات ويمنع حدوثها مرة أخري من خلال:

استخدام الأدوية التي تعمل على زيادة نسبة سيولة الدم عن طريق الحقن أو الحبوب والتى يجب معها الخضوع للفحص المستمر للدم لعدم الإصابة بخطر النزيف في حالة زيادة نسبة العلاج

استخدام مذيبات الجلطات: في حالات الجلطات الشديدة وبداية ظهور المضاعفات يتم استخدام الأدوية مذيبة الجلطات

الفلتر: وهي أداة توضع في أحد أوردة الجسم الكبيرة في البطن والذي يُسمى بالوريد الأجوف السفلي Inferior vena cava لالتقاط أي خثرات منتقلة من القدم إلى الأعلى عن طريق الدم ومنع حدوث الجلطات الرئوية.

الجوارب المطاطية: والتي تساعد على شد عضلات القدم لمنع تجمع الدم فيها وبالتالي تقليل احتمالية تكون تجلط للدم

أين يمكن إذابة جلطات أوردة الساق؟

[Total: 7    Average: 4.3/5]

أفضل دكتور لعلاج دوالي الساقين في مصر

الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية جامعة القاهرة متخصص في علاج القدم السكري وجروح وغرغرينا القدم وعلاج دوالي الساقين بالليزر والحقن

خدمات الدكتور