مشكلة تمدد الشريان الأورطي من أكثر مشكلات الأوعية الدموية التي قد تتسبب في الموت المفاجئ.. فما هي هذه المشكلة؟ وما هي أسبابها وأعراضها؟ وما هي طرق علاج تمدد الشريان الاورطي ؟

تمدد الشريان الأورطي

هي حالة تصيب الشريان الأورطي وتتسبب في تمدده أو توسع قطره بشكل غير طبيعي، حتى يصبح كالبالون.

وقد يحدث هذا التمدد في الشريان الأورطي الصدري، أو في الشريان الأورطي البطني.. ولكن لا تختلف طريقة علاج تمدد الشريان الاورطي البطني أو الصدري إلا اختلافًا يسيرًا في مكان الجراحة فقط.

أسباب تمدد الشريان الأورطي

هناك العديد من الأشياء التي قد تتسبب في تمدد الشريان الأورطي أو توسعه، والتي من أهمها:

• العامل الوراثي، حيث تتسبب متلازمات مارفان، وإهلرز دانلوس، ولويز ديتز،وتيرنر في ضعف جدران الأوعية الدموية.
  • تصلب الشرايين الناتج عن تراكم طبقات الدهون على جدار الشريان، وهو ما يتسبب في ضعف جدار الشريان، ويزيد من احتمالية تمدده.
  • الإصابة بالعدوى، أو الالتهابات والبكتيريا في الشريان الأورطي.
  • الإصابة بمشكلة في الصمام الأبهري المسؤول عن إخراج الدم من القلب إلى الشريان الأورطي.
  • التعرض للصدمة المباشرة، كما في حوادث السيارات وغيرها.

أعراض تمدد الشريان الأورطي

في الغالب.. لا يظهر على الشخص المصاب بتمدد الشريان الأورطي أي أعراض، وذلك نظرًا لأن هذا التمدد لا يحدث فجأة، بل يظل يتمدد مع مرور العمر.

كما أنه من المشكلات التي قد يتم اكتشافها عن طريق الصدفة في أثناء القيام بأحد الفحوصات أو الأشعة على القلب أو الصدر.

وبعض الحالات الأخرى قد لا يتم اكتشافها أصلا إلى بعد انفجار الشريان، وهي من أكثر الحالات عرضة للموت إذا لم يتم تدارك الوضع فورًا في وحدة الحالات الطارئة.

ولكن رغم ذلك فإن بعض المصابين بتمدد الشريان الأورطي قد يظهر عليهم بعض الأعراض، والتي قد تختلف بنسبة قليلة في حالة ما إذا كان التمدد في الشريان الأورطي الصدري أو كان في الشريان الأورطي البطني.

أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري

قد يعاني مريض تمدد الشريان الأورطي الصدري من أحد هذه الأعراض:

• الشعور بالألم عند الضغط على الصدر أو مماسته.
  • الشعور بألم في منطقة الظهر.
  • وجود بحة في صوت المريض.
  • الكحة المتكررة.

كما قد تتعرض بعض الحالات المصابة بتمدد الشريان الأورطي إلى مشكلة ضيق التنفس.

أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني

قد يظهر على المريض الذي يعاني من وجود تمدد في الشريان الأورطي البطني أحد هذه الأعراض:

• الشعور بألم دائم في منطقة البطن، وجوانب البطن.
  • ألم في منطقة الظهر.
  • الشعور بوجود نبض في منطقة البطن، وخوصًا عند السرة.

ويمكن للمريض تجنب هذه الأعراض إذا ما تم الكشف المبكر و علاج تمدد الشريان الاورطي قبل تطور الحالة.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي إن وجدت لدى الشخص فإنه يكون أكثر عرضةً للإصابة بتمدد الشريان الأورطي، ومن أهم هذه العوامل:

• التدخين.
  • ترسب الدهون في الشريان الأورطي.
  • زيادة معدلات الكوليسترول في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة.
  • الأشخاص المصابون بمتلازمة مارفان، والذين تضعف لديهم أنسجة الشريان الأورطي بشكل كبير.
  • الأشخاص المصابون بالزهري.

علاج تمدد الشريان الاورطي

يمر علاج التمدد في الشريان الأورطي بعدة مراحل متتابعة، بعضها يهدف إلى الكشف عن وجود التمدد، وبعضها يهدف إلى علاج المشكلة.

التشخيص

يتم تشخيص مرض تمدد الشريان الأورطي من خلال أحد الطرق الآتية:

• الألترا ساوند أو الموجات فوق الصوتية على الصدر، والذي يمكن من خلاله معرفة قطر أو مقدار التمدد في الشريان الأورطي.
  • الأشعة المقطعية بالصبغة، والتي تعتبر من أفضل الطرق في تشخيص مرض الشريان الأورطي، حيث إنها تكشف بدقة عن موقع ومقدار التمدد في الشريان الأورطي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويوصي الأطباء بضرورة الفحص الدوري للأشخاص الذين تجاوزوا الـ 60 من عمرهم، وذلك للكشف المبكر عن وجود التمدد قبل تعرض المريض لخطر انفجار الشريان.

طريقة علاج تمدد الشريان الاورطي

تعتمد طريقة العلاج على مقدار التمدد الذي يعاني منه المريض، وموقعه في الشريان..

حيث إنه في بعض الحالات التي لا يكون فيها التمدد كبيرًا يقوم دكتور علاج الاوعية الدموية بوصف بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم ضغط الدم، وبعض الأدوية التي تعمل على تنظيم ضربات القلب، وبعض الأدوية التي تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم.

ولكن قد تحتاج بعض الحالات المتطورة إلى التدخل الجراحي لعلاج هذه المشكلة قبل تعرض الشريان للانفجار.

الجراحة في علاج تمدد الشريان الاورطي الصدري

يتم اتباع أحد الطرق الآتية لعلاج مشكلة التمدد في الشريان الأورطي الصدري:

• استبدال الجزء التالف من الشريان الأورطي بجزء صناعي عن طريق عملية جراحة الصدر المفتوح.
  • تركيب دعامة داخل الشريان المتمدد عن طريق القسطرة الشريانية.

الجراحة في علاج تمدد الشريان الاورطي البطني

يتم اتباع أحد الطرق الآتية لعلاج مشكلة التمدد في الشريان الأورطي البطني:

• استبدال الجزء التالف أو المتمدد بآخر صناعي عن طريق جراحة البطن المفتوحة.
  • تركيب دعامة داخل الشريان عن طريق القسطرة الشريانية من الساق.