علاج انسداد الشرايين بدون جراحة

علاج انسداد الشرايين بدون جراحة

ما هي طرق علاج انسداد الشرايين بدون جراحة؟

تختلف الطريقة المتبعة في علاج انسداد شرايين الساق بدون جراحة باختلاف عدة عوامل متغيرة من أهمها:
-عُمْر المريض.
-مكان الانسداد، فالانسداد الموجود في المناطق الحيوية أو الحرجة بالجسم لا يُعامَل معاملة الانسدادات الموجودة في مناطق أقل خطورة.
-نوع الانسداد، فبعض الطرق المستخدمة في علاج الانسدادات الجزئية قد لا تصلح في علاج الانسداد الكلي.
-العامل المسبب للانسداد. 

مكونات الجهاز الدوري في جسم الانسان:

يتكون الجهاز الدوري في جسم الإنسان من مكونين أساسيين، هما:
١- القلب: هو أداة وصول الدم في الجسم.
٢- الأوعية الدموية: هي الأنابيب التي يسير فيها الدم، وهذه الأوعية بدورها تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:
-الأوردة: هي الأنابيب التي تضخ الدم من أعضاء الجسم إلى القلب. 
-الشرايين: هي الأنابيب التي تنقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى جميع أعضاء الجسم، وقد يحدث انسداد أو ضيق في أحد هذه الشرايين، ويتسبب في وجود خلل وظيفي في عملية نقل الدم إلى الأعضاء المختلفة، فتتأثر هذه الأعضاء نتيجة لنقص أو ضعف وصول الدم إليها، وفي بعض الأحيان قد تتسبب هذه الانسدادات في وجود تهديد مباشر لحياة الإنسان إذا وجدت في بعض المناطق الحرجة بالجسم، وفي هذا المقال المختصر سنحاول التعرف على مشكلة انسداد الشرايين بصورة أقرب، وعلى الأسباب المؤدية لحدوثه. 

ماذا نعني بانسداد الشرايين؟

يُقصد بانسداد الشرايين: الضيق أو الإنغلاق الذي يحدث في الشرايين ويؤدي إلى مشاكل في تدفق وسريان الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، سواءً كان هذا الضيق أو الانسداد بفعل بعض العوامل كالتدخين أو العادات الغذائية الخاطئة أو التقدم في العمر.

كيف يحدث انسداد شرايين الساق ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انسداد الشرايين، فقد يحدث الانسداد نتيجة للتراكم التدريجي للدهون على الجدران الداخلية للشرايين، وقد يحدث الانسداد نتيجة لارتفاع لزوجة الدم ، وزيادة الرواسب التي تتجمع على الجدران الداخلية للشرايين. 

ما هى العوامل المسببة لانسداد الشرايين؟

ذكرنا أن الشرايين هي الأنابيب الناقلة للدم من القلب إلى أعضاء الجسم المختلفة، وكي تتم عملية النقل هذه بصورة
طبيعية، يجب أن يجتمع عنصران:
-أولاً: سلامة الأنابيب الناقلة أي سلامة الشرايين نفسها. 
-ثانياً: سلامة السائل الذي ينتقل عبر هذه الأنابيب، أي سلامة الدم. 
يعني ذلك أن انسداد شرايين القدم قد يحدث لأسباب تتعلق بالشرايين نفسها أو لأسباب تتعلق بالدم المنتقل فيها، وفيما يلي نسرد بعض العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى انسداد شرايين:
أولًا: العوامل المتعلقة بالشرايين: وهي العوامل التي تتسبب في ضيق التجويف الداخلي للشرايين، وبالتالي تؤثر على عملية انتقال الدم عبرها إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن أهم هذه العوامل: تراكم الدهون التدريجي على الجدران الداخلية للشرايين، بسبب العادات الغذائية الخاطئة.
ثانيًا: العوامل المتعلقة بالدم: وهي التغيرات التي تطرأ على خواص الدم، وتتسبب في ضعف تدفق الدم وصعوبة انتقاله في الشرايين، ومن أهم هذه العوامل: زيادة لزوجة الدم بفعل ارتفاع نسبة السكر فيه عند مرضى السكري، و يتم كذلك زيادة الرواسب في الدم عند المدخنين ومرضى ضغط الدم.
ثالثًا: عوامل أخرى مثل 
-العوامل الوراثية : مثل بعض أنواع الأنيميا الوراثية، ومشاكل السيولة الوراثية.
-عوامل نفسية : مثل الضغط العصبي المستمر والتوتر المرضي.
-العوامل المرضية : حيث يحدث انسداد شرايين القدم كأحد مضاعفات بعض الأمراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، وأمراض القلب. 

ما هي طرق الوقاية من انسداد الشرايين ؟

للوقاية من انسداد الشرايين هناك قائمة من النصائح والتعليمات السلوكية التي يوصي بها أطباء الأوعية الدموية، ونذكر منها أهم نصيحتين، هما:
-الإقلاع عن التدخين والبعد عن مخالطة المدخنين باستمرار.
-الحفاظ على ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية باستمرار، والبعد عن العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ما هي طرق علاج انسداد الشرايين في القدم بدون جراحة؟

-العلاج الدوائي والسلوكي: ويعتبر أحد أساليب علاج انسداد الشرايين في الرجل بدون جراحة، وذلك باستخدام بعض أدوية السيولة، والتوصية ببعض التمرينات الرياضية المنتظمة، الامتناع عن التدخين، واتباع العادات الغذائية الصحيحة.
-العلاج بالعمليات البسيطة: مثل عمليات القسطرة العلاجية، وعمليات تركيب الدعامات.
-العلاج باستخدام العمليات الجراحية الكبيرة: مثل عمليات تركيب الدعامات بالمناطق الحرجة أو الخطيرة، وعمليات القلب المفتوح.

علاج انسداد الشرايين

لماذا يفضل علاج انسداد الشرايين بدون جراحة مع بعض الحالات ؟

أحيانًا قد يتسبب التدخل الجراحي في وجود بعض المخاطر على بعض المرضى من كبار السن مثلًا، بالإضافة إلى أن مكان الانسداد قد لا يكون حرجًا أو خطيرًا، فيفضل طبيب الأوعية مع هذا النوع من الحالات الاكتفاء بالعلاج الدوائي مع التوصية و يتم إتباع بعض التعليمات السلوكية والأنشطة والتمارين الرياضية لتحسين معدل تدفق الدم في الجسم. 

الدكتور وليد الدالي هو الأفضل لعلاج انسداد الشرايين في مصر من بين العديد من الأسماء الثقيلة في الجانبين العلمي والمهاري في مجال علاج انسداد الشرايين في الرجل في مصر، يبرز اسم الدكتور وليد الدالي كواحد من أفضل هذه الأسماء، وفيما يلي نقدم تعريفًا مختصرًا عن الدكتور وليد الدالي وعن الخدمات التي يقدمها في عيادته:
-الدكتور وليد الدالي استشاري جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية، وهو جراح أوعية دموية متخصص في علاج القدم السكري وغرغرينا القدم السكري، وعلاج دوالي الساقين بالليزر والحقن، كما يقوم أيضًا بعلاج تصلب الشرايين الطرفية بالقسطرة ، وإصلاح تمدد الشريان الأورطي عن طريق تركيب الدعامات والوصلات الشريانية لمرضى الغسيل الكلوي بأنواعها، كذلك لدى الدكتور وليد الدالي خبرة كبيرة في إجراء مختلف جراحات الأوعية، ومنها جراحات الشريان الأورطي، وجراحات تغيير شرايين القدم وإذابة جلطات أوردة الساق. 

عمل الدكتور وليد الدالي في العديد من المستشفيات الكبرى داخل مصر وخارجها في ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على العديد من الشهادات والتدريبات خارج مصر، أضافت إلى مخزونه العلمي المعرفي، وإلى رصيد خبراته العملية الواسعة.
حصل الدكتور وليد الدالي على درجة الدكتوراه في تخصص الجراحة عام 2010م، وكان قبلها قد حصل على زمالة الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا عام 2009م، بخلاف زمالة جامعة كييل بألمانيا لتوسيع شرايين القدم الطرفية بالقسطرة العلاجية، وزمالة جامعة كولن بألمانيا أيضًا في دعامات الشريان الأورطي.



اقرأ أيضًا:

شارك