وظيفة الشريان الاورطي علاج تمدد الشريان الاورطي

الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان ويعتبر الشريان الرئيسي، يحمل الدم من القلب إلى
الرأس و من الذراع  وصولاً إلى البطن و الساقين والحوض.

تمدد الشريان الأورطي الدعامات  وألاضرار :

إن تمدد الشريان الاورطي ( الشريان الابهر) في البطن يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة عند الرجال فوق سن الستون
عاما و يصيب هذا المرض حوالي ٥٪ من الرجال و ٢٪ من النساء في هذا العمر.

يدعي هذا المرض القاتل الصامت ، حيث لا يوجد اي أعراض لهذا المرض في أغلب الأحيان، الي ان يحدث انفجار للتمدد،
فتكون الوفاة المفاجئة في ٨٠٪ من الحالات ، ، تنجح فقط ٢٠٪ من الحالات في الوصول للمستشفي.

حول أنواع تمدد الشريان الأورطي

يصنّف تمدد الشريان الأورطي حسب حجمه، وسرعة نمو التمدد، وهذان العاملان الرئيسيان هما اللذان يساعدان في التنبؤ
بالآثار الصحية لتمدد الأوعية الدموية.

• إذا كان التمدد أقل من 5 سم فهو أقل خطرا بكثير من تمدد الشرايين الأكبر من ذلك، أو تلك التي تنمو بشكل أسرع، يعتبر
    الأطباء في بعض الأحيان أن مراقبة الأعراض باستخدام الموجات فوق الصوتية المنتظمة في البطن بدلاً من معالجتها أكثر أمانا
  • أمّا إذا كان التمدد أكبر من 5 سم يكون أكثر عرضة للتمزق من تمدد الأوعية الدموية الصغيرة أو البطيئة النمو. يمكن أن يؤدي
    التمزق إلى نزيف داخلي ومضاعفات خطيرة أخرى.

كلما زاد تمدد الشريان الأورطي ، زاد احتمال علاجها بالجراحة. تحتاج أنواع تمدد الأوعية الدموية هذه أيضًا إلى علاج إذا
كانت تسبب أعراضًا أو تسريبًا للدم.

ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تمدد الشريان؟

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تمدد الشريان  ومنها:

• التدخين، قد يتسبب التدخين في إتلاف جدران الشرايين بشكل مباشر ، مما يجعلها أكثر عرضة للانتفاخ
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التهاب الأوعية الدموية

مضاعفات تمدد الشريان الأورطي

قد تحدث مضاعفات تمدد الشريان الأورطي، إذا حدث تمزق في جدار الشريان أو انفجاره فهي حالة خطيرة وتتطلب
الطوارئ فورا، حيث أنها قد تسبب نزيف داخلي، ومن أعراض تلك المضاعفات ما يلي:

• فجأة ، ألم شديد في البطن أو الظهر .
  • ضغط دم منخفض .
  • نبض سريع .

كيفية الوقاية من تمدد الشريان الاورطي

للوقاية من المرض يجب أولا أن تعرف أسباب هذا المرض وعوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي له ومن ثم العمل على تفاديها للوقاية
من هذا المرض وأشهر خطوات الوقاية ما يلي:

• امتنع تماما عن التدخين
  • تناول الأطعمة الصحية للقلب
  • سيطر على نسبة السكر والكوليسترول في الدم
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام
  •  ينصح كل من تعدي ٦٠ عاما خاصة الرجال بعمل فحص بالموجات الصوتية لإستبيان حجم الشريان الأورطي، و ذلك
    كل ٥ سنوات.

يتم تشخيص تمدد الشريان الاورطي عن طريق عمل أشعة مقطعية بالصبغة و يجب ان يكون المسافة بين المقاطع ٠،٥ مل
و في حالة وجود تمدد قطره أكثر من ٥ سم، وجب تركيب الدعامة.

علاج تمدد الشريان الاورطي

يختلف علاج تمدد الشريان الاورطي باختلاف حالة كل مريض ف مثلا اذا كان تمدد الشريان الابهري صغير نسبيا فقد يلجا الاطباء الى تحدد
مواعيد للمتابعة  لمعرفة حالة الشريان اذا كان فى حالة نمو او ثابت و يلجأ الى علاج الامراض التى يمكن ان تضاعف تمدد الشريان

تكلفة عملية الشريان الاورطي

علاج تمدد الشريان الاورطي بالدعامة

دعامة الشريان الاورطي هي دعامة مغطاه بمادة بولي تترا فلورو إثلين، و يكون هناك خطافات معدنية لتثبيت الدعامة
في جدار الشريان
و يمكن تركيب الدعامة في حوالي ٧٥٪ من حالات التمدد، و يعتمد هذا القرار علي عوامل كثيرة.

تعمل دعامة الشريان الاورطي على تقليل الضغط على جدران الشريان سواء كان يعاني من التمدد لمنع حدوث الإنفجار
مع الحفاظ على توصيل الدم إلى الساقين، أو كانت الشريان يعاني من التصلب لإبقاء الشريان مفتوح واستمرار تدفق الدم
يتم تركيب دعامة الشريان الاورطي من خلال فتحة صغيرة في الفخذ لإدخال القسطرة تدريجياً ثم تركيب الدعامات ولا
يحتاج الأمر للبقاء في المستشفى فترات طويلة بعد الخضوع للجراحة ويمكنه بعدها العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي
وبعد تركيب دعامة الشريان الاورطي بشهر يخضع المريض لعمل اشعة مقطعية بالصبغة على البطن والحوض للتأكد
من عمل الدعامة بشكل جيد يتبعها متابعات دورية كل سنة .

علاج انسداد شرايين الساق

[Total: 12   Average: 3.8/5]