علاج دوالي الساقين بالليزر :

ماهي دوالي الساقين؟

تعتبر مشكلة دوالي الساقين أمر مؤرق يزعج كل من تواجههم تلك المشكلة وتحديدًا السيدات؛ وهي عبارة عن أوردة متضخمة قد

تصيب أي وريد من أوردة الجسم إلا أن الأكثر عرضة لها هي أوردة الساقين والقدمين.

قد يتعرض أي شخص لدوالي الساقين بسبب الوقوف لفترات طويلة مما يزيد من ضغط الدم بداخل هذه الأوردة، فيجعلها

عرضة للتضخم، ويمثل التقدم بالعمر والحمل سببين رئيسيين في حدوث الدوالي وفقدان الأوردة لمرونتها، إلا أن بعض  الأشخاص

لديهم عوامل خطورة تجعلهم مرشحين أكثر للإصابة بـ الدوالي في الساقين .

أسباب الدوالي

للدوالي أسباب كثيرة، وهي أكثر انتشاراً بين السيدات عنها في الرجال، وذلك لأن المرأة أكثر تعرضاً للتغيرات الهرمونية، كما أن

الحمل يمكن أن يكون سبباً في ظهور الدوالي، ومن أكثر الأسباب شيوعا للدوالي:

الاستعداد الوراثي: بحيث نجد أن أكثر من يعانون من مشكلة الدوالي، لديهم حالات مشابهة في العائلة.

التغيرات الهرمونية: وهي من العوامل التي يمكن أن تساعد على ظهور دوالي الساقين.

عادات خاطئة: مثل الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.

الحمل: حيث يعمل على ضعف الشعيرات الدموية كما أن الوزن المكتسب نتيجة الحمل يمكن أن يكون سببا في ظهور الدوالي.

الوزن الزائد: والذي يؤدي إلى زيادة التحميل على الساقين وهو ما يؤثر بدوره  على ظهور الدوالي.

علاج دوالي الساقين بالليزر :

وقد يكون علاج دوالي الساقين بالليزر هو الحل الامثل  لدى البعض وهو شعاع مركز من الضوء يمكن للطبيب استخدامه

لعلاج الدوالي، حيث تقوم حرارة الليزر بتدمير الدوالي التي تسبب تشكل الندبات، التي تغلق الوريد والذي يفقد مصدره من

الدم ويموت في النهاية، مع احتمالية اختفاء الوريد تماما بعد سنة أو سنتين .

أنواع علاج دوالي الساقين بالليزر :

* علاج الدوالي بالليزر البسيط:  يتم استخدام علاج الليزر البسيط على الجزء الخارجي من البشرة، حيث يمكنه علاج

الأوردة العنكبوتية والدوالي الصغيرة جدا تحت الجلد، وقد يكون هناك إلى أكثر من دورة ليزر واحدة، وغالبا ما تتم كل 6 أسابيع إلى 13 أسبوع.

* العلاج بالليزر داخل الوريد يمكن استخدام الليزر هنا لعلاج الدوالي الكبيرة في الساقين، حيث يتم تمرير ألياف الليزر من خلال

أنبوب القسطرة في الوريد، وأثناء القيام بذلك يراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية على الوجهين.

ويذكر  أن الليزر يعتبر أقل إيلاما من عملية تجريد الوريد، كما يكون هناك فقط حاجة للتخدير الموضعي أو مهدئ خفيف لعلاج الليزر.

نتائج علاج دوالي الساقين بالليزر

في الأغلب سيكون المريض قادر على السير بعد  الخضوع لعملية الليزر البسيط كما أن فترة النقاهة عادة ما تكون قصيرة، وأيضا

يمكن للمريض أن يعود إلى روتينه  اليومي بعد العلاج بالليزر بسرعة.

أما بعد الخضوع لـ علاج الليزر داخل الوريد، فلابد من  ارتداء جوارب ضاغطة لمدة أسبوع أو أكثر، وسيقوم الطبيب باستخدام

الموجات فوق الصوتية على الوجهين للتأكد من أن الوريد مغلق.

في حال عدم نجاح العلاج بالليزر داخل الوريد في إغلاق الوريد، يحتاج المريض حينها إلى علاج آخر قد يكون العلاج بالترددات

الراديوية أو من خلال العلاج بالتصليب أو قد يوصي الطبيب بالجراحة.

مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر

من مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر انه لن يكون هناك حاجة للتدخل الجراحي فقط  سيكون هناك شق صغير لا يحتاج للخياطة؛

وذلك مقارنةً بالطرق التقليدية الأخرى، فالعلاج بالليزر أكثر فاعلية وأقل إيلاما، وأقل في نسبة المخاطر.

*لا تترك العملية آثار للندوب كالطرق الجراحية الأخرى.

*معظم الدوالي المعالجة تصبح غير مرئية بعد حوالي 12 شهر حتى من خلال الموجات فوق الصوتية.

المخاطر

أما عن مخاطر علاج دوالي الساقين بالليزر قد تشمل الآثار الجانبية:

حروق الجلد، تغيرات لون الجلد، الشعور بالحرقة، الألم، تجلط الدم صغير أو كبير في الوريد أو الوريد العميق.

وذلك  إلى جانب  احتمالية ظهور الدوالي مرة أخرى، ويمكن أن يكون ذلك بسبب خطأ طبي في العملية الجراحية،

أو بسبب استعداد جسم الشخص لتكوين الدوالي مرة أخرى.

هناك أيضا بعض المضاعفات التي يمكن تحدث بعد علاج الدوالي، ولكن عند اختيار الطبيب المناسب والالتزام التام بالتعليمات

التي سوف يخبرك بها، سوف تتجنب حدوث نسبة كبيرة من هذه المخاطر، ومنها:

حدوث عدوى: ويمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة، أو أن الشخص لم يهتم بتضميد الجروح بطريقة صحيحة بعد العملية.

تضرر الأعصاب: ويمكن أن يحدث إذا ما تمت عملية الحقن بصورة خاطئة وأصابت العصب.

ظهور آثار ندوب: وتحدث إذا ما تم عمل الشقوق الجراحية بطريقة خاطئة.

ظهور تقرحات سطحية: وترجع أيضا إلى عدم الاعتناء بالجرح بالطريقة الصحيحة.

لمعرفة تفاصيل اكتر عن علاج دوالي الساقين بالحقن

تقنية علاج دوالي الساقين بالحقن

التخدير: لا تحتاج هذه الطريقة إلى تخدير كلي أو موضعي، حيث أنها لا تسبب الألم.

الحقن: يستخدم الطبيب إبر خاصة بها مادة تساعد على تصلب الأوردة، وأثناء الحقن يضغط الطبيب على الساق باستخدام قطن

أو ضاغط حتى تلتصق جدران الأوردة ببعضها.

بعد إنهاء الحقن والذي يستغرق حوالي 10 دقائق يستطيع الشخص استخدام شراب طبي ضاغط على الساق التي تم علاجها، ويحتاج

الشخص إلى عدة جلسات للتخلص من الدوالي تماما.

علاج الدوالي

يعتبر علاج الدوالي من العلاجات التجميلية في المقام الأول حيث أنه يحسن مظهر الساقين والكاحلين ويقضي على الأوردة الظاهرة

والبارزة في الأرجل والتي تشوه مظهر الساقين، كما أنه أحيانا يستخدم لأغراض طبية كالحماية من جلطات الساقين.

تظهر النتائج النهائية لعلاج الدوالي في حالة التقنية الجراحية بعد شهر من إجراء الجراحة، أما بالنسبة للعلاج بالليزر أو الحقن فيلاحظ

الشخص تحسن في مظهر الأرجل بعد كل جلسة يتم عملها، وعند إتمام جميع الجلسات تختفي الدوالي نهائيا.

فوائد علاج الدوالي

لعلاج الدوالي العديد من المميزات منها:

الحصول على مظهر جميل للساقين والكاحلين

القضاء على ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

تخفيض احتمالية خطر الإصابة بالجلطات

لا يحتاج إلى عمل شقوق جراحية كبيرة أو استخدام غرز تجميلية حتى في التقنية الجراحية

لا يؤثر على وظائف الأوردة السليمة

بعد علاج الدوالي

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يمكن أن تحدث بعد عملية إزالة الدوالي والتي لا يجب أن تقلق حيالها، مثل:

الشعور بالألم: وخاصة بعد جراحة إزالة الدوالي أو استخدام الليزر، وهو من الأعراض الشائعة ويتم وصف مسكن للتغلب على الألم.

ظهور تورمات وكدمات: وتزول بعد عدة أيام من العملية.

فقدان الإحساس في المنطقة التي تم علاجها بها: ولكنه عرض مؤقت يزول دون الحاجة لعلاج.

نتائج عملية الدوالي

هناك عدة تعليمات هامة يجب الالتزام بها إذا أردت أن تعالج مشكلة الدوالي لديك والحصول على أفضل نتائج ممكنة، وأيضا تجنب مخاطر

محتملة الحدوث، ولا تقتصر التعليمات على العناية بالساقين بعد إجراء العملية أو الجلسة فقط، بل أيضا يجب الاهتمام بعدة أشياء قبل الإقدام على العلاج.

قبل علاج الدوالي

عمل الأشعة والتحاليل اللازمة التي يطلبها منك الطبيب*

اطلاع طبيبك على تاريخك المرضي، وإذا ما كان أحد يعاني من مشكلة الدوالي في عائلتك*

إذا كنت تعاني من حساسية جلدية أو مرض مزمن يجب إخبار الطبيب بذلك*