علاج دوالي الساقين بالادوية

ادوية علاج الدوالي في الساقين | دليلك الشامل

الدوالي حالة شائعة جدًا وخصوصًا في النساء، ولا تتطلب هذه المشكلة علاجًا عند أغلب الناس، لكن قد يلجأ بعض الناس للبحث عن علاج مناسب مثل أدوية علاج الدوالي في الساقين للتخلص من الشكل المزعج لها والوقاية من مضاعفاتها المختلفة. لكن هل يوجد أدوية فعالة لعلاج الدوالي؟ هذا ما سوف نوضحه في هذا المقال.

دوالي الساقين هي تلك الأوردة المُنتفخة في ساقك ويرجع سبب الإصابة بها إلى حدوث تلف في صمامات الأوردة التي تمنع الدم من العودة عكس اتجاهه الطبيعي، فيؤدي ذلك إلى تراكم الدم حول تلك الصمامات.

ما هي الطرق المختلفة لعلاج دوالي الساقين؟

يلجأ العديد ممن يرغبون في علاج دوالي الساقين إلى استشارة الدكتور وليد الدالي لأنه الطبيب المتخصص والمتمرس في علاج دوالي الساقين بدون جراحة ولحسن الحظ هناك العديد من الأساليب الفعالة لعلاج الدوالي ومنها:

تغيير نمط الحياة:

ينصح الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري مرضاه دائمًا بتغيير أسلوب الحياة وتجنب أسباب دوالي الساقين، ومن أهم النصائح:
فقدان الوزن، حيث إن الوزن الزائد من عوامل خطر الإصابة بالدوالي.
تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من دون حركة.
تناول الأطعمة الصحية.
ممارسة الرياضة أو المشي لتنشيط الدورة الدموية.
رفع الساق لأعلى عند الجلوس أو الاستلقاء.

ارتداء الجوارب الضاغطة:

ارتداء الجوارب الضاغطة هو أول ما يمكن أن يخبرك به الدكتور وليد الدالي قبل البدء في أي إجراءات أخرى. الجوارب الضاغطة تعمل على ضغط الأوردة والعضلات في ساقك؛ مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل أكثر كفاءة. تختلف درجات الضغط حسب نوع الجوارب، وسوف تجدها متوفرة في الصيدليات أو في محلات الأجهزة الطبية.

أدوية علاج الدوالي في الساقين:

أدوية علاج الدوالي في الساقين التي يصفها الطبيب يمكن أن تتضمن المراهم والكريمات أو غيرها وفقًا لحالة كل مريض، فعلى سبيل المثال إذا تسببت الدوالي في وجود تقرحات والتهابات، يصف الطبيب كريمات ومراهم مضادة للالتهابات للسيطرة على مضاعفات دوالي الساقين.

لكن يجب أن ننوه أن الدوالي في حد ذاتها لا يمكن علاجها بالأدوية وإنما بالطرق التالية:

1- العلاج بالتصليب:

يمكن أن يلجأ الطبيب لاستخدام حُقن خاصة للحالات الأكثر تقدمًا، حيث يحقن أدوية تندرج تحت فئة تسمى بـ “العوامل المُصلّبة” في الأوردة مباشرة التي تعمل على غلق الأوردة في خلال أسابيع قليلة ومن ثم تتلاشى تلك الأوردة. يعرف ذلك الأسلوب العلاجي "العلاج بالتصليب" وقد يتم على أكثر من جلسة حسب الحالة، ولا يتطلب هذا العلاج الخضوع إلى تخدير ويمكن أن يتم في العيادة.

2- العلاج بالليزر:

يوجد نوعين من الليزر، الليزر السطحي المُستخدم في علاج الدوالي السطحية بالليزر أو الأوردة العنكبوتية حيث يوجهه الطبيب على المنطقة المستهدفة مباشرةً، وتعمل حرارة الليزر على تلاشي الأوردة، وهذا العلاج لا يتطلب أي حقن أو فتحات.
النوع الآخر من الليزر يُستخدم للدوالي الأكثر عُمقًا حيث يستخدم الطبيب القسطرة للوصول للوريد، ثم يوجه شعاع الليزر أو الموجات فوق الصوتية عبر القسطرة لتصل للوريد وتغلقه.

3- العلاج من خلال تقنية كلاكس:

تلك التقنية البرازيلية التي تتيح لمريض دوالي الساقين من الاستفادة بالعلاج بالليزر وبالتصليب معًا، بالإضافة إلى فوائد مُتعددة.

تقنية الكلاكس لعلاج الدوالي

4- عملية استئصال الوريد بالمنظار:

العملية الجراحية هي حل أخير يلجأ إليه الطبيب في حال فشل الأساليب العلاجية الأخرى للحالات المتقدمة، وفي تلك الجراحة يصنع الطبيب شقوق صغيرة في الساق ثم يُدخل المنظار وأدوات جراحية أخرى من خلالها ليُزيل الأوردة المتضررة وبعد ذلك يغلق الشقوق بالخيوط الجراحية، وتتطلب تلك العملية مكان مجهّز كعيادة خارجية أو مستشفى، ويعود للمريض للمنزل في نفس اليوم.

دوالي الساقين بشكل عام لا تحتاج إلى تدخل الجراحي في معظم الحالات، ومع ذلك ينصح الدكتور وليد الدالي بأهمية استشارة الطبيب في حال الشعور بأي ألم أو ثقل في القدم أو وجود تقرحات.



اقرأ أيضًا:
علاج دوالي الساقين بالليزر
علاج الدوالي بالكلاكس
علاج الدوالي بالحقن

شارك