انسداد الشرايين

افضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين

الشرايين هي أوعية دموية تسمح بمرور الدم من خلالها إلى أجزاء الجسم المختلفة، يمد الدم أعضاء الجسم بالغذاء والأكسجين اللازم لأداء الوظائف على الوجه الأمثل، وفي بعض الأحيان تتعرض الشرايين للانسداد ويعتبر انسداد الشرايين الطرفية (الذراعين والساقين) أكثر شيوعًا بين الناس.

لماذا يحدث انسداد الشرايين؟

يحدث انسداد الشرايين نتيجة تراكم المواد الدهنية والكوليسترول على الجدران الداخلية للشريان فتؤدي إلى تضييقه وانسداده؛ مما يجعل هناك صعوبة في تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف ويحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب منها:
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
زيادة الوزن.
التدخين.
التقدم في العمر.

ما هي أعراض انسداد الشرايين في الساق؟

يؤثر انسداد الشرايين على وصول الدم بشكل كافٍ إلى الأطراف؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم. تختلف مرحلة ظهور الأعراض من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم، وتظهر أعراض انسداد الشرايين في الساقين بالشكل التالي:
ألم القدمين: يشعر المريض بألم في القدمين خاصةً عند المشي لمسافات طويلة وعند صعود وهبوط الدرج، حيث تحتاج الساقين إلى كميات كبيرة من الدم لأداء الأنشطة وبسبب ضعف وصول الدم إلى القدمين يشعر المريض بالألم الذي يزول عند الراحة.
الشعور بالألم في فترات الراحة خاصةً في الليل.
تغير في لون وملمس الجلد.
الشعور ببرودة أسفل القدمين.
الإصابة بالجروح التي يصعب شفاؤها.
في بعض الأحيان يشعر المريض بألم شديد يؤثر على المشي بطريقة سليمة.

أفضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين:

يتم علاج انسداد شرايين الساق من خلال عملية غير جراحية تهدف إلى إزالة الانسداد الموجود بالشريان وعودة سريان الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف.

تسليك شرايين الساق

خطوات إجراء العملية:

يتم تعقيم الجلد بمواد خاصة ثم يتم عمل جرح صغير للغاية لإدخال القسطرة أعلى الفخذ.
يستخدم الطبيب التخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بألم أثناء العملية.
يتم إدخال القسطرة وتكون متصلة بشاشة عرض يستطيع من خلالها الطبيب متابعة العملية.
يتم حقن صبغة ملونة لتصوير الشريان من الداخل وتحديد مكان الانسداد.
يتم إدخال أنبوب يحمل في نهايته بالون. عند الوصول إلى مكان الانسداد يتم نفخ البالون لتوسيع الشريان وإزالة الانسداد الموجود به.
في بعض الأحيان لا يكون نفخ البالون كافيًا لإزالة الانسداد؛ لذا يتم تركيب دعامة معدنية لمساعدة الشريان على البقاء بشكل مفتوح.
يتم تصوير الشريان كمرحلة أخيرة للتأكد من زوال الانسداد ونجاح العملية.
بعد ذلك يتم إزالة الأنبوب ويتم الضغط على مكان دخوله بالفخذ لمدة 10 دقائق لتجنب حدوث النزيف.
تستغرق العملية حوالي نصف ساعة ويمكن للمريض العودة إلى منزله بعد ساعات من إجراء العملية.

مميزات استخدام القسطرة لعلاج انسداد الشرايين:

لا تحتاج إلى استخدام التخدير الكلي.
يستطيع المريض العودة إلى ممارسة الأنشطة في اليوم التالي لإجراء العملية.
لا تترك آثار لجروح أو ندوب بالجلد.

الوقاية من انسداد الشرايين:

يمكن الوقاية من خطر انسداد الشرايين من خلال اتباع بعض الإرشادات التي ا ما تتضمن تغيير العادات الخاطئة والالتزام بالعادات السليمة، ومنها ما يلي:
الإقلاع عن التدخين.
التخلص من الوزن الزائد.
الحفاظ على معدلات السكر الطبيعية في الدم.
الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية وتجنب المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وخاصةً الدهون المشبعة.
ممارسة الرياضة.
العناية بالقدمين والحفاظ على نظافتهما.

الدكتور وليد الدالي، أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بـجامعة القاهرة، يقدم العديد من الخدمات باستخدام التقنيات الطبية المتطورة في علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة.