علاج دوالي الساقين

علاج دوالي الساقين بطرق آمنة وبسيطة2021

ما هى الدوالي؟

هى مشكلة صحية تصيب الأوردة نتيجة قصور في عمل الصمامات الموجودة بداخلها، وتؤدي إلى حدوث تورم وانتفاخ الأوردة نتيجة لتجمع الدم بكمية كبيرة داخل الوريد فينتفخ، ويظهر على الساق بلون أزرق داكن وأحمر مما يؤثر على الشكل الجمالي للساقين، ويمكن أن تصاب أوردة الجسم المختلفة بالدوالي لكن نسبة الإصابة بها أكبر في الساقين بسبب الوقوف والمشي.

من هى الفئة المعرضة للإصابة بدوالي الساقين ؟

إن دوالي الساقين من الأمراض المنتشرة، والتي تصيب حوالي ٤٠٪ من السيدات و ٢٠٪ من الرجال.

إن العلاجات الحديثة للدوالي مثل علاج دوالي الساقين بالليزر، وعلاج دوالي الساقين بالحقن جعلت التخلص من الدوالي أمر سهل للغاية وبدون ألم، ولا يحتاج أي جراحات تقريباً. 

أنواع دوالي الساقين :

 نستطيع تقسيم الدوالي إلى :
النوع الأول : الدوالي تكون أكبر من ٣ مل، مع وجود ارتجاعات صمامات الأوردة السطحية الرئيسية، هذا النوع هو الذي يسبب آلام، مع تورم الساق، والإحساس بثقل في الساق، كما أن إهمال علاج هذا النوع يؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل جلطات الأوردة، القرح الوريدية، والحكة، مع تصبغ الجلد باللون البني عند الكاحل.
النوع الثاني : هو الشعيرات الدموية، وهى لا تسبب آلام أو مضاعفات، ولكن تؤدي إلى تشوه مظهر الساق.

دوالي الساقين

هناك ثلاثة طرق لعلاج الدوالي:

-علاج الدوالي بالليزر:

تعتبر تقنية علاج دوالي الساقين بالليزر من أحدث التقنيات الطبية في مجال الأوعية الدموية بعيدًا عن العمليات الجراحية المعقدة، وتتم عملية إزالة الدوالي بالليزر تحت التخدير الموضعي في مدة زمنية من 30 دقيقة إلى ساعة ويستطيع بعدها المريض العودة إلى منزله دون الحاجة إلى البقاء في المستشفى.
يستخدم الطبيب القسطرة ويقوم بإدخالها إلى الوريد المصاب، فتعمل أشعة الليزر على إغلاق الوريد بسبب الحرارة الناتجة
من أشعة الليزر،ويختفي الوريد ويموت.
تتم عملية علاج الدوالي بالليزر من خلال عدة جلسات يحددها الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض.
تكلفة علاج الدوالي بالليزر:
يتم تحديد  تكلفة تقنية علاج دوالي الساقين بالليزر بناء على كفاءة الطبيب المعالج وخبرته في مجال الأوعية، بالإضافة إلى تكلفة المستشفى والأدوات الطبية المستخدمة في العلاج، 
ويتمتع الدكتور وليد الدالي استشاري جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بخبرة كبيرة في علاج الدوالي بأحدث
التقنيات الطبية باستخدام الليزر والحقن للقضاء على مشكلة الدوالي بشكل نهائي.

-علاج دوالي الساقين بالحقن:

يعتبر العلاج بالحقن تقنية طبية يتم استخدامها عن طريق إبرة دقيقة يتم من خلالها حقن مادة داخل الوريد المصاب للتخلص من الانسداد وامتصاص الدم مرة أخرى، ويستخدم الطبيب أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن لمساعدة جدران الأوعية الدموية على الالتصاق ببعضها ومن ثم تختفي ولا تعود للظهور مرة أخرى.
تتميز تقنية العلاج بالحقن بالنتائج السريعة حيث يشعر المريض باختفاء الألم بعد إجراء العملية بالإضافة إلى تحسن شكل الساق، يمكن أن يتم علاج الدوالي بالحقن في أكثر من جلسة بحسب ما يحدده الطبيب وفقًا لحالة المريض.
تعليمات بعد إجراء الحقن:
-ارتداء الجوارب الضاغطة بعد العملية. 
-عدم التعرض لأشعة الشمس لتجنب إصابة الجلد بالتصبغات. 
-الابتعاد عن الأنشطة المجهدة بعد إجراء العملية. 

-تقنية كلاكس لعلاج الدوالي:

هي عبارة عن تقنية حديثة تستخدم لعلاج الدوالي والشعيرات الدموية الوريدية عن طريق مزج أكثر من وسيلة متخصصة للعلاج وهم الليزر المكثف، التصليب عن طريق الحقن ، والتبريد لمنع الألم، حيث يتم علاج الدوالي بالكلاكس من خلال توجيه الليزر المكثف عبر الجلد على الوريد المتضرر، و من ثم العلاج بالتصليب من خلال حقن محلول خاص لعلاج الدوالي المُصابة و كل ذلك يتم مع توجيه أشعة تبريد فى مكان العلاج لمنع الشعور بأي ألم.

شارك