علاج دوالي الساقين بدون جراحة بأقل تكلفة

علاج الدوالي بالليزر

كيف يتم علاج دوالي الساقين بدون جراحة وبدون ألم؟

أصبح يتم علاج دوالي الساقين بأكثر من طريقة وبمنتهى السهولة وتعتبر الدوالي من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، حيث تكون الأوردة المتواجدة بالساقين والقدمين هما الأكثر عرضة للإصابة بالدوالي بسبب المشي أو الوقوف لفترات طويلة.

دوالي الساقين مرض شائع:

الدوالي هي أوردة متضخمة بسبب ضعف الصمامات الموجودة بها والتي تقوم بمهمة دفع الدم باتجاه عكسي إلى القلب ليتم ضخه إلى الجسم من جديد. يؤدي ضعف الصمامات إلى تجمع الدم في الأوردة المصابة لذلك تتضخم الأوردة وتبدأ في الظهور بشكل واضح على سطح الجلد .

دوالي الساقين من إحدى أمراض الأوعية الدموية الشائعة في هذا العصر، وذلك لأنها:
- تزداد بين النساء بنسبة أكبر نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم وخاصةً في فترات الحمل بالإضافة إلى ثقل حجم الرحم، زيادة حجم الجنين وزيادة الضغط على أوردة الساقين؛ مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم من الساق إلى الحوض.
- تحدث أيضًا نتيجة المشي أو الوقوف لفترات طويلة والاستمرار في نفس الوضعية لمدة طويلة؛ مما يؤثر على تدفق الدم إلى الأوردة في الساقين.
- تزداد أعراض الدوالي بسبب التقدم في العمر حيث تفقد الأوردة مرونتها وتقل كفاءة عمل الصمامات بها.
- كذلك الزيادة في الوزن تؤدي إلى ظهور دوالي الساقين لما تُسببه من ضغط على أوردة الساقين.
- عدم ممارسة التمارين الرياضية.
- العوامل الوراثية ووجود تاريخ عائلي يزيد من احتمالية إصابة الشخص بالدوالي.

يمكن أن تتضاعف الدوالي لتصل إلى تَكون قرح وحدوث جلطات في الدم؛ لذا يفضل علاجها في عيادات الدكتور وليد الدالي إما باستخدام الليزر أو الحقن أو كلاهما من خلال تقنية الكلاكس الحديثة.

أعراض الإصابة بالدوالي:

في بعض الحالات تكون الإصابة بالدوالي بسيطة ولا تسبب الشعور بـالألم وتقتصر المشكلة حينها في التأثير على الشكل الجمالي للساقين فقط، وفي حالات أخرى تؤدي الإصابة بدوالي الساقين إلى الأعراض التالية:
ظهور الدوالي بـشكل بارز على الجلد المصاب.
الشعور بألم في الساقين عند الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
الشعور بالثقل والتورم أسفل الساقين.
الحكة حول الأوردة المصابة.
تغير لون الجلد وتورم الكاحل.
يجب التوجه إلى الطبيب ذو الخبرة في حالة الظهور هذه الأعراض لأن التأخر في علاجها قد يضيع فرصة العلاج بدون جراحة.

كيف يمكن علاج الدوالي بدون جراحة ؟

سابقًا كانت الجراحة التقليدية هي الشائعة وتعرف بـ (ربط الأوردة)، يتضمن هذا الإجراء صنع شقوق صغيرة وربط الوريد المصاب قبل نقطة التصاقه بوريد عميق وإزالته من خلال تلك الشقوق.

مع تطور التكنولوجيا الطبية أصبحت هناك إجراءات غير جراحية لعلاج الدوالي:

يمكن علاج دوالي الساقين بدون جراحة عن طريق استخدام تقنيات طبية حديثة مثل تقنيات الليزر التداخلي والعلاج بالحقن. تلك التقنيات الحديثة أتاحت علاج دوالي الساقين دون الحاجة إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية ومن خلال الاعتماد على تخدير موضعي فقط، وذلك لئلا يشعر المريض بأي ألم.

علاج الدوالي بالليزر:

يمكن استخدام طاقة الليزر وتسليطها على الأوردة المتضررة، حيث تتسبب طاقة الليزر في إغلاقها بالحرارة ويتقلص الوريد في النهاية ويتم امتصاصه مع مرور الوقت. لا داعي إلى استخدام إبر أو صنع شقوق في هذا الإجراء ويستطيع بعدها المريض مغادرة المستشفى والعودة إلى ممارسة حياته بـشكل  طبيعي.

مميزات العلاج بالليزر:

عملية بسيطة غير جراحية ولا تحتاج إلى فترة نقاهة بعدها.
تتم تحت تأثير التخدير الموضعي ولا يشعر المريض بأي ألم.
لا تحتاج إلى أي غرز جراحية.
مخاطرها تكاد تكون معدومة.
تظهر النتائج بعد جلستين أو أكثر ويشعر المريض بتحسن حالته الصحية.

علاج الدوالي بالحقن:

الهدف من العلاج بالحقن هو تدمير الأوردة عن طريق الحقن بمحلول خاص، ذلك المحلول يؤثر على الأوردة ويترك ندوبًا داخلها؛ مما يجبر الدم على التوجه إلى الأوردة السليمة. في النهاية تختفي الأوردة المصابة بمرور الوقت ويتحسين مظهر الساق في فترة زمنية مناسبة.

العلاج باستخدام موجات الراديو فوق الصوتية:

ذلك الإجراء يتشابه مع العلاج بالليزر، حيث يتم تمرير موجات الراديو فوق الصوتية عبر القسطرة للوصول إلى الأوردة المستهدفة، لتؤثر الحرارة على الأوردة مما يُسبب انكماشها. كما يُمكن استخدام الليزر وموجات الراديو فوق الصوتية معًا لاستهداف الأوردة العميقة.

تقنية الكلاكس هي أحدث أساليب علاج دوالي الساقين:

تقنية كلاكس CLaCS هي التقدم الذي يشهده مجال جراحات الأوعية الدموية لما تنطويه من مزايا متعددة بسبب دمج  طريقتي العلاج بالتصليب والليزر معًا؛ مما يضمن الوصول إلى أفضل النتائج لعلاج دوالي الساقين. يتم ذلك من خلال تسليط الليزر على الشعيرات الدموية أولًا ثم حقنها بعد ذلك. هذا إلى جانب الاعتماد على كاشف الأوردة الذي يُتيح رؤية الأوردة العميقة المُعرضة للإصابة بالدوالي في المستقبل، مما يسمح بالتعامل معها بطريقة احترافية.

تتيح تقنية كلاكس علاج الأوردة المُغذية التي يسهل تتبعها من خلال جهاز كاشف الأوردة؛ مما يساهم في عدم ظهور الدوالي مرة أخرى في المستقبل ويستبقي صحة ومظهر الساق الجمالي.

جميع تلك المميزات يحصل عليها المريض دون الإحساس بالألم بسبب جهاز التبريد المُستخدم في تقنية كلاكس. يوفر هذا الجهاز درجات حرارة منخفضة؛ وبالتالي يحمي المريض من الشعور بالألم.

علاج الدوالي بالكلاكس

تستغرق الجلسة عدد دقائق ولا يحتاج المريض إلى فترة نقاهه، بل يُمكنه استكمال حياته بصورة طبيعية وخالية من الآلام والتقيدات التي كان يشعر بها قبل الخضوع إلى العلاج، وأيضًا لن يحتاج إلى ارتداء الجوارب الضاغطة. قد يستلزم المريض  الخضوع إلى جلسة أخرى بعد 3 أشهر طبقًا لحالته وهذا ما سوف يحدده الدكتور وليد الدالي.

الدكتور وليد الدالي، أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، هو أول من طبق تقنية الكلاكس في مصر لخدمة مرضى دوالي الساقين في مصر والوطن العربي، وقد أثبتت تلك التقنية الفريدة نجاحها المُبهر في علاج حالات دوالي الساقين المتنوعة.

كما يوجد عدة نصائح يُمكن إتباعها:
ممارسة الرياضة.
فقدان الوزن الزائد.
رفع الساق أثناء الجلوس.
عدم ارتداء الملابس الضيقة.
ارتداء الجوارب الطبية الضاغطة.

كما ترى عزيزي القارئ يوجد تقنيات متعددة غير جراحية يُمكن الاستناد عليها للتعامل مع حالات دوالي الساقين المختلفة في درجاتها وأسبابها ، لذا لا تقلق ولكن أتجه إلى الطبيب الأفضل في جراحات الأوعية الدموية لطلب الاستشارة و البدء في خطوات العلاج المناسبة لحالتك وأعراضك.

أفضل دكتور لعلاج الدوالي  في مصر:

يعتبر الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أفضل طبيب لـعلاج دوالي الساقين بدون جراحة نظرًا لخبرته التي تمتد إلى العديد من السنوات في العلاجات بأحدث الوسائل الطبية المتطورة سواء خارج مصر في أوروبا وأمريكا أو داخلها، لمساعدة المرضى على التعافي بـشكل أسرع دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية.

كما يتميز الدكتور وليد الدالي بتواجده في أكثر من عيادة وذلك لحرصه الدائم أن يكون دائمًا إلى جانب مرضاه و للتسهيل عليهم خطوة الوصول إليه.