علاج تمدد الشريان الاورطي

علاج تمدد الشريان الاورطي و تركيب الدعامات 2023

علاج تمدد الشريان الأورطي ووظيفته:

الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان ويعتبر الرئيسي، يحمل الدم من القلب إلى الرأس و من الذراع  وصولاً إلى البطن و الساقين والحوض.

تمدد الشريان الأورطي البطني والأضرار:

إن تمدد الشريان الأورطي ( الشريان الأبهر) في البطن يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة عند الرجال فوق سن الستون عاماً، ويصيب هذا المرض حوالي ٥٪ من الرجال و ٢٪ من النساء في هذا العمر، يدعى هذا المرض القاتل الصامت، حيث لا يوجد أي أعراض في أغلب الأحيان، إلى أن يحدث  انفجار للتمدد، فتكون الوفاة المفاجئة في ٨٠٪ من حالات تمدد الشريان، وتنجح فقط ٢٠٪ من الحالات في الوصول للمستشفى.

الشريان الأبهر:

يعرف الشريان الأورطي الأبهر البطني بأنه أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان، وبالتالي إذا حدث التمدد في الشريان الأبهر البطني من المحتمل أن يحدث نزيفاً قد يهدد حياة الإنسان، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتمدد الشريان الأورطي، ومن أهم وأشهر أسبابه أمراض تصلب شرايين الجسم ويمكن أن يتم اللجوء إلى الجراحة.

يصنّف تمدد الشريان الأورطي البطني حسب حال حجمه، وسرعة نمو التمدد، وهذان العاملان الرئيسيان هما اللذان يساعدان في التنبؤ بالأعراض الصحية لتمدد الأوعية الدموية.

أنواع تمدد الشريان:

-إذا كان التمدد أقل من 5 سم فهو أقل خطر من تمدد الشرايين الأكبر من ذلك، يعتبر الأطباء في بعض الأحيان أن مراقبة أشهر الأعراض باستخدام الموجات فوق الصوتية المنتظمة في البطن بدلاً من معالجتها أكثر أمانًا.
-إذا كان التمدد أكبر من 5 سم يكون أكثر عرضة  لتمزق الشريان فيؤدي إلى حدوث نزيف داخلي، ومضاعفات خطيرة أخرى.

حلول جراحية للحالات المتقدمة:

يوجد حلول جراحية للحالات المتقدمة من هذا المرض لمنع تمزقه كعملية الدعامة التي تساعد على تقليل الضغط على جدار شرايين الجسم لمنع حدوث الانفجار، والمحافظة على تدفق الدم إلى الساقين، ويتم تركيبها عن طريق عمل فتحة صغيرة في الفخذ لإدخال القسطرة بالتدريج، وتركيب الدعامات ولا يحتاج المريض بعدها إلى البقاء في المستشفى لفترات طويلة، حيث يمكنه العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي، ولكن بعد تركيب تلك الدعامة بشهر لابد من إجراء أشعة مقطعية بالصبغة مثل البطن والحوض حتى يتأكد الطبيب من عمل الدعامة بشكل صحيح، ويتبعها متابعة دورية كل سنة.

ما أسباب الإصابة بتمدد الشريان الأورطي؟

يوجد الكثير من الأشياء التي تؤدي الي تمدد الشريان الأورطي البطني وتوسيع قطره، والتي من أهمها:
-تصلب الشرايين بسبب تراكم الدهون علي جدار شرايين الجسم مما يؤدي إلى ضعف جدار الشرايين وتمدده.
-وجود مشكلة في الشريان الأبهر المسؤول عن إخراج الدم من القلب إلى الشريان الأورطي.
-وجود التهابات أو بكتيريا في الشريان الأبهر.
-عوامل وراثية حيث ينتج عن متلازمة مارفان، اهلرز دانلوس، وتيرنر ضعف جدار الأوعية الدموية.

عوامل أخرى تزيد من فرص الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني:

-التدخين.
-الوزن الزائد وتراكم الدهون.
-زيادة معدل الكوليسترول في الدم.
-مرضي الزهري.
-ارتفاع ضغط الدم.

مضاعفات تمدد الشريان الأورطي:

حدوث تمزق في جدار الشريان أو انفجاره، وهي حالة خطيرة وتتطلب الطوارئ فوراً، حيث أنها قد تسبب نزيف داخلي.
من أشهر أعراض تلك المضاعفات إليك ما يلي:
-ألم شديد في البطن أو الظهر.
-ضغط دم منخفض.
-نبض سريع.

كيفية الوقاية من تمدد الشريان الأورطي؟

للوقاية من المرض يجب أن تعرف أسباب هذا المرض وعوامل الخطر، والعمل على تفاديها للوقاية من هذا المرض وأشهر خطوات الوقاية ما يلي:
-امتنع تماماً عن التدخين
-تناول الأطعمة الصحية للقلب.
-سيطر على نسبة السكر والكوليسترول في الدم.
-مارس التمارين الرياضية بانتظام.
-ينصح كل من تعدي ٦٠ عاماً خاصةً الرجال بعمل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لاستبيان حجم الشريان الأورطي، وذلك كل ٥ سنوات.

كيف يتم تشخيص تمدد الشريان الاورطي في الصدر، وما هي طرق العلاج ؟

يتم تشخيص مرض تمدد الشريان الأورطي  باستخدام الالترا ساوند أو الموجات الصوتية على الصدر والبطن أو بالتصوير بالرنين المغناطيسي، حيث يمكن من خلال التعرف على قطر التمدد في الشرايين أو باستخدام الاشعة المقطعية بالصبغة (الأشعة السينية) والتي تعتبر من أفضل طرق تشخيص مرض تمدد الشريان الأورطي، لأنها تكشف بدقة عن مكان ومقدار التمدد في الشرايين، ويؤكد الطبيب وليد الدالي أفضل دكتور أوعية الدموية، علي ضرورة الكشف المبكر عن وجود التمدد قبل تعرض المريض لخطر انفجار الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم.

تعتمد طريقة علاج تمدد الشريان الأورطي البطني علي مقدار حجم التمدد وموقعه في الشرايين:

-العلاج الدوائي : اذا كان التمدد صغير يصف الطبيب بعض الادوية التي تقوم بتنظيم ضغط الدم وأدوية لتنظيم ضربات القلب، وأدوية تقوم بخفض معدلات الكولسترول في الدم، وهناك حالات تحتاج إلي التدخل الجراحي  لعلاج المشكلة قبل انفجار الشرايين.
-علاج تمدد الشريان الأورطي البطني بالدعامة: دعامة للشريان الأورطي، وهي دعامة مغطاة بمادة بولي تترا فلورو إثلين، ويكون هناك خطافات معدنية لتثبيت الدعامة في جدار الشرايين، ويمكن تركيب الدعامة في حوالي ٧٥٪ من حالات التمدد وتعمل دعامة الشريان الأورطي على تقليل الضغط على جدران الشريان سواء كان يعاني من حجم التمدد لمنع حدوث الإنفجار مع الحفاظ على توصيل الدم إلى الساقين، ويتم عمل فتحة صغيرة في الفخذ لإدخال القسطرة تدريجياً ثم تركيب الدعامات ولايحتاج الأمر للبقاء في المستشفى فترات طويلة بعد الخضوع للجراحة.