ماذا يعني انسداد الشرايين الساق ؟

إنسداد الشرايين هى حالة وجود قصور بالدورة الدموية نتيجة توقف أو قلة وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة،

وتؤثر بشكل كبير على القدمين والساقين بسبب منع وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الأطراف تجعل

المريض يشعر بالألم خاصًة عند المشي لمسافات طويلة.

فيديو للدكتور وليد الدالى يتحدث عن تكلفة  العملية بالتفصيل

أسباب انسداد الشرايين في الرجل

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ترسب وتراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي تضييقها والتأثير

على عملها في إيصال الدم إلى القدمين بكفاءة ومنها:

التدخين، البدانة، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، ارتفاع نسبة الكوليسترول، التقدم في العمر، أمراض القلب

، قلة الحركة وممارسة الأنشطة البدنية بالإضافة للأسباب الوراثية.

اعراض انسداد شرايين القدم

قد لا يشعر المريض بأي أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وفي حالة ظهور الأعراض يشعر المريض

بألم في الساقين عند المشي السريع وصعود الدرج وهبوطه ويزول الألم بعد التوقف للاستراحة.

كما يشعر المريض بالألم والخدر في الساقين في ساعات الراحة وخاصًة في الليل قد يمنعه في بعض الأحيان من النوم.

نتيجة لضعف وصول الدم إلى الأطراف تتعرض القدمين للإصابة بجروح وتقرحات يصعب شفائها، ويكون مظهر

الجلد شاحبًا يميل إلى اللون الأزرق كما يشعر المريض ببرودة أسفل القدمين.

يحدث انسداد شرايين الساق بسبب تراكم المواد الدهنية مثل الكوليسترول والكالسيوم على البطانة الداخلية للشريان

فتمنع سريان الدم بشكل طبيعي.

عملية تسليك شرايين الساق

في البداية يتم تصوير الشرايين بالصبغة لتحديد طول ومكان انسداد الشرايين في الرجل ثم يستخدم الطبيب القسطرة للدخول إلى

الشريان المسدود والتي تحمل سلك دقيق يقوم بعبور الانسداد الموجود داخل الشريان ويتم متابعة ذلك عن طريق

شاشات تصور الشريان من الداخل.

يتم توسيع الشريان عن طريق البالون وفي حالة عدم الاستجابة للتوسيع يتم استخدام الدعامات للإبقاء على الشريان

بشكل مفتوح يسمح بسريان الدم والأكسجين إلى القدمين.

وفي النهاية يتم تصوير الشريان بالصبغة للتأكد من حدوث التوسيع وإزالة الانسداد.

تتم عملية تسليك شرايين القدم بالتخدير الموضعي وهي عملية بسيطة غير معقدة وتستغرق حوالي ساعة يستطيع

بعدها المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم مع الالتزام بالراحة ويمكن ممارسة الأنشطة من اليوم التالي للعملية.

علاج انسداد الشرايين

يتم علاج انسداد شرايين الساق من خلال قسطرة يتم إدخالها إلى مكان الانسداد وتحمل في نهايتها بالون يتم نفخه

لتوسيع الضيق الموجود بالشريان ويتم وضع دعامة للحفاظ على الشريان بشكل مفتوح وعدم انسداده مرة أخرى.

تعتمد تكلفة عملية تسليك شرايين القدم علي كفاءة الدكتور المعالج ويقدم الدكتور وليد الدالي افضل طريقة لعلاج

انسداد الشرايين من خلال القسطرة وإصلاح تمدد الشريان الأورطي عن طريق تركيب الدعامات.

أفضل دكتور اوعية دموية

الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية جامعة القاهرة متخصص في علاج القدم السكري وجروح وغرغرينا القدم وعلاج دوالي الساقين بالليزر والحقن

[Total: 57    Average: 3.4/5]