ما هى انواع القدم السكرى و ما هي الاسباب و طرق العلاج :

يصاب مرضى السكري بعدد من المضاعفات من بينها “القدم السكري” نتيجة لعدد من الأضرار الشائعة لهذا المرض من بينها تضرر
الأعصاب الطرفية وتضرر الأوعية الدموية، لكن القدم السكري على الرغم من كونه أحد المضاعفات الشهيرة لمرض السكري إلا
أنه قد يصاب بها الفرد نتيجة لعدد من العوامل الأخري

أسباب القدم السكري :

اعتلال الأعصاب السكري : مما يجعل إحساس المريض بأطرافه صعب
أمراض الأوعية الدموية الطرفية : نتيجة قلة تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، وهو ما يعني سرعة إنتقال العدوى وبطء شفاء الجروح، والألم
أمراض الشرايين المحيطية المرافقة للتدخين
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع الدهنيات، الكولسترول وشحوم الدم
التشوهات المفصلية
الخضوع للبتر مُسبقاً

اعراض القدم السكري :

• فقدان الشعور و الإحساس بالقدم.
  • تقرحات القدم يرافقها الخراج
  • احتباس السوائل
  • الرائحة الكريهة.
  • التقرحات على حواف القدم وتكون باردة، ذات لون وردي
  •  ضمور الجلد وغياب النبض.
  • تضخم الشرايين
  • خدر أو شعور بالوخز
  • تلون الجلد
  • تغيرات درجة حرارة الجلد
  • صعوبة حفظ التوازن أثناء الوقوف أو المشي
  •  الآلام المتكررة بالقدم بدون إصابات أو جروح أو وجود أعراض تلف الأعصاب
  • آلام حارقة لاسعة تزداد في الليل
  • آلام مثل التيار الكهربائي أو آلام حادة
  • حدوث الكدمات والقرح نتيجة غياب شعور المريض بقدمه
  • ضمور في العضلات نتيجة عدم توصيل الأعصاب للنبضات العصبية
  • مع نقص الكالسيوم فى العظام تصبح العظام ضعيفة و مشوهة و عرضة لأي كسر حتى بدون أن يشعر المريض
  • عدم التئام الجروح نتيجة ضعف الدورة الدموية فيها: ونتيجة لوصول كمية أقل من الدم إلى القدم، فإن القدم تتلقى كمية أقل من الأوكسجين
  • والمغذيات الضرورية لشفاء الجروح ومكافحة العدوى.
  • المصاب يفقد القدرة على المشي لوقت طويل: وفي حالة كبار السن، فإنهم قد لا ينتبهوا لهذه المشكلة، لأنهم لا يمشوا كثيراً، وبالتالي لا ينتبهوا
  • إلى عدم قدرتهم على المشيعتامة الأظافر وتشققها
  • التورمات بأجزاء من القدم خاصة السطح، باطن القدم، الأصابع أو الكاحل
  • خروج صديد من القدم وهي علامة متأخرة جدا
  • الغرغرينا (زرقة أو سواد بالأصابع أو الجوانب أو بطن القدم)
  • التشوهات وتغير شكل القدم مثل الإعوجاج أو إنحراف القدم إلى جهة معينة أو تغير شكل الأصابع (الأصابع المطرقية)

أنواع القدم السكري :

تختلف أنواع التقرحات التي تصيب القدم السكري وقد تتطور إلى أنواع مختلفة من الغرغرينا أيضاً في حالة تركها دون علاج :

• تقرحات القدم السكري العصبية : عادة ما يصاب بها مريض السكر بجانب التهاب الأعصاب وهو عادة ما يكون لديه فقدان للشعور بالألم والحرارة والبرودة في الأطراف، فتتكون القرح في بطن القدم أو الأصابع ، وجفاف الجلد

يعتمد علاج هذا النوع من تقرحات القدم السكري على إزالة الجلد الجاف والعمل على الحفاظ على ترطيب الجلد باستمرار ومحاولة اختيار الحذاء المناسب للقدم

• تقرحات القدم السكري الالتهابية : تعتبر نوع مضاعف من التقرحات العصبية بعد اصابتها بعدوى بكتيرية
  • قرحة القدم السكرى الشريانية : نتيجة تصلب الشرايين وتؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم وعدم وصول الدم إلى الأطراف وبرودة القدمين وتحول لونها للأحمر المائل للزرقة، وتسبب الم شديد في العضلات خاصة عند المشي، مسببة موت الأنسجة وصعوبة التئام الجروح وفي حالة عدم علاجها بسرعة تتضاعف مسببة غرغرينا القدمين.

يعتمد علاجها على القسطرة لتوسيع الشرايين أو تركيب دعامات للشرايين والتي تتم تحت مخدر موضعي بدون تخدير كلي

• تقرحات قدم شاركوت : وتعتبر أيضاً أحد المضاعفات لتلف الأعصاب نتيجة مرض السكري المزمن والتهاب الأعصاب، فنتيجة لتلف الأعصاب تصبح العظام ضعيفة وهشة وسهلة الكسرولكن عدم وجود الألم هو الذى يجعل المريض يزيد من تدهور الحالة حتى تنشأ القرحة

علاج القدم السكري :

ينقسم العلاج إلى عدة أنواع طبقا لدرجة الإصابة ونوعها :

العلاج غير الجراحي : يمكن الاعتماد على هذا النوع في المراحل الأولي من الإصابة التي لم تتطور وتسبب مضاعفات بعد من خلال : “تنظيف الجروح، ارتداء احذية خاصة، وقف التدخين، المُضادات الحيوية للسيطرة او الحد من العدوى، علاج أمراض الشرايين المحيطية، العلاج الموضعي في الحالات الجافة، استخدام الغيار الجاف (كحول مع مسحوق السلفا مثلا)، استخدام منشطات بيولوجية (مثل المشيمة   Placenta أو الترب Epiplon)، استخدام مراهم للتخلص من النسيج الميت (Salicyl treatment)، استخدام المضادات الحيوية الموضعية (gentamycin,Neomycin)، استخدام مراهم الهيبارين الموضعي

العلاج الموضعي في الحالات الرطبة: يبدأ في هذا النوع التدخل المحدود من أجل استئصال كل النسيج الميت، تنظيف المكان باستعمال المحاليل المعقمة، استخدام مضاد حيوي مناسب (يفضل عن طريق العضل أو الوريد)

العلاج الجراحي : عند فشل العلاج غير الجراحي، نتيجة تطور الحالة والإصابة بالمضاعفات والعدوى البكتيرية  يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي والذي قد يشمل: “إزالة الأنسجة المتحللة أو الميتة، بتر القدم أو جزء من القدم في حالات تمكن الغرغرينا من القدمين وعدم جدوي العلاج أو القسطرة العلاجية أو غيرها، جراحة الأوعية الدموية مع وضع الدعامات”

مضاعفات القدم السكري

• تزيد الاصابة بالقدم السكرية فرصة الخضوع لعملية بتر الجزء المصاب
  • ضعف وصول الدم للقدم، فيؤدي ذلك إلى تصلبها، التدخين يزيد من تصلب الشرايين
  • تقرحات القدم

الوقاية من القدم السكري

تعتبر الوقاية الخطوة الأولي في علاج القدم السكري حتى لا يتطور الأمر إلى البتر في الحالات المتقدمة، وتتم من خلال :

• الفحص الروتيني للقدمين
    • الحرص على نظافة القدمين وتجفيفها بصورة مستمرة
    • ارتداء الجوارب القطنية
    • تجنب الإصابة بالجروح
    • الانتباه لدرجة حرارة القدمين
    • قص الاظافر وعلاجها في حالة الإصابة فيها
  • تجنب الحرارة المرتفعة والماء الساخن
  • الحفاظ على مستويات متوازنة من السكر في الجسم
  • الإقلاع عن التدخين
  • اختيار احذية مناسبة
  • علاج فطريات القدم بسرعة خاصة بين أصابع القدمين
  • علاج التقرحات السكرية
  • علاج الألم
  • الحفاظ على انتظام العلاج للمرضى الذين يعانون من اعتلالات في الكلي أو غسيل الكلي
  • الاهتمام بالجروح في حالة الاصابة بها وتنظيفها واستبدال الضمادات بشكل مستمر وعدم تركها للتعرض للهواء كي لا تصاب بالتلوث أو نمو البكتريا من خلال تطهيرها
  • حماية الأنسجة السليمة المحيطة بالجرح
  • الحرص على ارتداء الضمادات التي تحتفظ بالرطوبة
  • استخدام المواد المطهرة القوية

أين يمكن علاج القدم السكري ؟

يعتبر الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الاوعية الدموية جامعة القاهرة و خبير علاج انسداد شرايين الساق هو افضل دكتورفي
علاج القدم السكري  و  علاج غرغرينا القدم السكري  باحدث الطرق واكثرها فاعلية