اسباب دوالي الساقين

اسباب ظهور الدوالي في الساقين بينهم الحمل والعوامل الوراثية

يعد مرض دوالي الساقين من الأمراض المنتشرة والشائعة التي تصيب الكثيرين، وبالأخص الحوامل وكبار السن، وتسبب لهم في بعض الأحيان الألم، ذلك إلى جانب تغيير في شكل الساق، إذا كنت من المهتمين بالتعرف على أسباب ظهور دوالي الساقين وماهى أعراضها وطرق علاجها، فعليك قراءة السطور التالية.

ما هى دوالي الساقين؟

هى حدوث خلل في صمامات الأوردة فتعمل في اتجاه واحد فقط نحو القلب وتمنع تدفق الدم إلى الوراء، الأمر الذي يُسبب حدوث التجمعات الدموية، فتظهر الأوردة بشكل ضخم وملتوي بجانب تغير لونها ليتحول إلى اللون الأزرق الداكن.

ما هى أعراض دوالي الساقين؟

-الشعور بثقل في القدم.
-انتفاخ الوريد وظهوره باللون الأزرق.
-حدوث تشنج بالعضلات.
-الشعور بحكة في المنطقة المصابة.
-حدوث قرح جلدية.
-حدوث تورم في القدم.
-حدوث ألم بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
-التواء الأوردة وانتفاخها وتغيير لونها.

شكل الدوالي

كيف يتم تشخيص دوالي الساقين؟
في أغلب حالات دوالي الساقين يعتمد طبيب الأوعية الدموية المختص على الفحص السريري لاكتشاف الحالة، خاصة أن العديد من المرضى تظهر عليهم الأعراض وتكون واضحة بالعين المجردة، وفي بعض الحالات الأخرى يطلب الطبيب من المريض الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية الملونة لمساعدته على تشخيص الحالة بشكل أفضل واختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

أنواع دوالي الساقين

-دوالي الساقين السطحية:
وتظهر فيه الأوردة باللونين الأحمر والأزرق، أو يكون على شكل شعيرات حمراء متشعبة تحت الجلد، ويمكن رؤيتها بوضوح.
-دوالي الساقين المتطورة:
يكون الألم غير محتمل في بعض الحالات، بجانب زيادة نسبة التدهور في الوريد ما يؤدي إلى عدم الحركة بشكل طبيعي.

ما هى أسباب ظهور دوالي الساقين؟

أسباب ظهور دوالي الساقين عديدة ومنها ما يلي:
-العوامل الوراثية.
-زيادة الوزن.
-التقدم في العمر.
-مشاكل في الصمامات بسبب التعرض لجلطات في الأوردة العميقة.
-عيوب خلقية.
-الحمل.
-الوقوف لفترات طويلة.

الخيارات العلاجية لمشكلة دوالي الساقين:

يبدأ الطبيب في فحص المريض لمعرفة أسباب دوالي الساقين، وذلك لتحديد نوع العلاج المناسب حيث يوجد أكثر من طريقة أهمها:
-الجراحة: وهي أقدم أنواع علاج الدوالي وانقرضت بشكل كبير، وأصبح الليزر هو البديل الحديث الذي يستخدمه أغلب الأطباء.
-الليزر: يلجأ الطبيب إلى استخدام قسطرة علاج دوالي الساقين بالليزر في الحالات التي تعاني من وجود ارتجاع في الوريد الصافي.
الحقن: يتم حقن مادة دوائية سائلة في الوريد لفك الضيق المتواجد والذي يسبب الدوالي، وذلك في حالة عدم وجود أي ارتجاعات في الأوردة.
-الليزر والحقن معًا: قد يضطر الطبيب في بعض الحالات المتقدمة إلى استخدامهما  معًا للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة وذلك من خلال تطبيق تقنية كلاكس.

نصائح يجب الالتزام بها إذا كنت مصابًا بدوالي الساقين :

-ممارسة النشاط الرياضي بشكل دوري.
-الابتعاد عن التدخين.
-عدم الوقوف لفترات طويلة.
-التخلص من السمنة المفرطة والحفاظ على الوزن المثالي.
-شرب المياه بكميات كبيرة.
-رفع الساقين.

تكفي هذه الإجراءات عادةً للسيطرة علي مشكلة دوالي الساقين وتجنبها، ولكن يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا كانت العروق متورمة، دافئة أوحمراء، إذا كانت تنزف، ظهور طفح جلدي على الساق أو الكاحل، وحدوث تغير فى لون الجلد على الساق، قد يحتاج الأمر لاستخدام الأدوية أو الحقن لتجنب حدوث مضاعفات وفي تلك الحالة فالأمر متروك للطبيب فى قراره في اختيار العلاج المناسب.

اذا كنت تعانى من الدوالي احجز موعد الفحص الطبي واستشارة الاستاذ الدكتور/ وليد  الدالي أستاذ مساعد لجراحات الأوعية الدموية بجامعة القاهرة متخصص في علاج القدم السكري، غرغرينا القدم، وعلاج الدوالي بالحقن والليزر.