اسعار عملية تسليك شرايين القدم

تكلفة عملية تسليك شرايين القدم

ماذا يعني انسداد شرايين الساق؟

انسداد الشرايين هي حالة وجود قصور بالدورة الدموية نتيجة توقف أو قلة وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتؤثر بشكل كبير على القدمين والساقين بسبب منع وصول الدم المُحمل بالغذاء والأكسجين إلى الأطراف؛ مما يجعل المريض يشعر بالألم خاصةً عند المشي لمسافات طويلة.

ما هي أسباب انسداد الشرايين في الساق؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ترسب وتراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي تضييقها والتأثير على عملها في إيصال الدم إلى القدمين بكفاءة ومنها:
التدخين، البدانة، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، ارتفاع نسبة الكوليسترول، التقدم في العمر، أمراض القلب، قلة الحركة وممارسة الأنشطة البدنية، هذا بالإضافة إلى الأسباب الوراثية.

ما هي أعراض انسداد شرايين الساق؟

قد لا يشعر المريض بأي أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وفي حالة ظهور الأعراض يشعر المريض بألم في الساقين عند المشي السريع وصعود الدرج وهبوطه ويزول الألم بعد التوقف للاستراحة.
كما يشعر المريض بالألم والخدر في الساقين في ساعات الراحة وخاصةً في الليل؛ مما قد يمنعه في بعض الأحيان من النوم.
كما تتعرض القدمين للإصابة بجروح وتقرحات يصعب شفائها نتيجة لضعف وصول الدم إلى الأطراف، ويكون مظهر الجلد شاحبًا يميل إلى اللون الأزرق، كما يشعر المريض ببرودة أسفل القدمين.

علاج انسداد الشرايين:

 
يتم علاج انسداد شرايين الساق من خلال قسطرة يتم إدخالها إلى مكان الانسداد وتحمل في نهايتها بالون يتم نفخه لتوسيع الضيق الموجود بالشريان، ويتم وضع دعامة للحفاظ على الشريان بشكل مفتوح؛ مما يضمن عدم انسداده مرة أخرى.

عملية تسليك شرايين الساق:

1- في البداية يتم تصوير الشرايين بالصبغة لتحديد طول ومكان انسداد الشرايين في الساق.
2- يستخدم الطبيب القسطرة للدخول إلى الشريان المسدود، حيث تحمل هذه القسطرة سلكًا دقيقًا يقوم بعبور الانسداد الموجود داخل الشريان ويتم متابعة ذلك عن طريق شاشات تصور الشريان من الداخل.
3- يتم توسيع الشريان عن طريق البالون. في حالة عدم الاستجابة للتوسيع يتم استخدام الدعامات لإبقاء الشريان مفتوحًا لكي يسمح بسريان الدم والأكسجين إلى القدمين.
4- وفي النهاية يتم تصوير الشريان بالصبغة للتأكد من حدوث التوسيع وإزالة الانسداد.

تتم عملية تسليك شرايين القدم بالتخدير الموضعي وهي عملية بسيطة غير معقدة وتستغرق حوالي ساعة. يستطيع بعدها المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم مع الالتزام بالراحة ويمكن ممارسة الأنشطة الحياتية من اليوم التالي للعملية.

تكلفة عملية تسليك شرايين القدم

ما هي تكلفة عملية تسليك شرايين القدم؟

تعتمد تكلفة عملية تسليك شرايين القدم علي كفاءة الدكتور المُعالج وتتحدد أيضًا تكلفة عملية تسليك شرايين القدم طبقًا لنوعية وكفاءة الأدوات المستخدمة ويقدم الدكتور وليد الدالي أفضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين من خلال تطبيق القسطرة الطرفية وتركيب الدعامات الأحدث والأكثر كفاءة، إذا لزم الأمر.

كيف تتجنب خطورة عملية تسليك شرايين الساق؟

يمكن تجنب خطورة عملية تسليك الشرايين من خلال بعض الخطوات: 
أولًا: اختيار طبيب ذو خبرة واسعة في هذا النوع من العمليات مثل الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاح القدم السكري بجامعة القاهرة.
ثانيًا: معرفة نوع وجودة الأدوات المستخدمة في العملية وتحديد مستوى الخدمة الصحية في المكان المُخصص لإجراء العملية.

هل يُمكن الوقاية من تصلب شرايين الساق؟

نعم، يُمكن الوقاية من تصلب شرايين الساق عن طريق السيطرة على عوامل الخطر، مثل اتباع نظام غذائي صحي للجسم، الحفاظ على وزن مثالي، الإقلاع عن التدخين، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والسيطرة على مستويات السكر في الدم لمرضى السكر.


اقرأ أيضًا:
علاج انسداد الشرايين بدون جراحة
علاج جلطة الساق
انواع القدم السكري
ما هي الوصلات الشريانية ؟
علاج دوالي الساقين بالليزر

شارك